التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
قريبا
بقلم :
قريبا

العودة   منتديات حاكمة أبي عريش > ~ الأقسام العــامــة ~ > .. بــــوابـــة جــــازان ..

الملاحظات

.. بــــوابـــة جــــازان .. كل مايتعلق بمنطقة جازان

الإهداءات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-09-2010, 01:08 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مشرف الركن العام ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية TYMD


البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 28
المشاركات: 1,952 [+]
بمعدل : 1.14 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 12
TYMD مازال في بداية الطريق

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
TYMD غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : .. بــــوابـــة جــــازان ..
هذا تقرير سياحي لمنطقتة جازان الحبيبه
يسرها أن تتقدم بالشكر والتقدير للأخوين .
على مجهودهما الجبار في إصدار هذا الدليل.
على مدونتهما (سَمْ وَن )
جازان.. دفء الشتاء : دليل سياحي لمنطقة جازان

إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

قبل أن نبدأ رحلتنا في منطقة جازان، يجب أن نشد الأحزمة جيداً، حتى لا نغرق في سواحل جازان، وحتى لا نهوي من مرتفعاتها ، فهذا موضوع سوف يأخذ بيدك إلى منطقة بكر وعالم حالم ستكون الصور فيه دليلنا، على قول المثل seeing is believing أو “ليس الخبر كالمعاينة” .

لقد فضلت من خلال هذه التدوينة التعريفية أن أجعل موادها موجزة بعض الشيء، فاقتصرت من القلادة على ما يحيط بالعنق ويؤدي الهدف، وهو التعريف السياحي الموجز بمنطقة جازان. إذا فهذا الموضوع يتحدث عن جازان كمدينة سياحية فقط.

هل تعرف منطقة جازان ؟ هل تفكر بالسفر إلى جازان ورؤية جمالها وطبيعتها؟ … إذن ابحر معنا.

معلومات عامة :
في البداية وقبل كل شيء ، لابد أن نتعرف على أهم المعلومات عن منطقة جازان بشكل عام مع بعض الصور والخرائط التوضيحية.

• الاسم: تطلق “جازان” على المنطقة كلها بمحافظاتها ، أما “جيزان” فتطلق على المدينة الإدارية فقط (التي يوجد بها مقر الإمارة).

• الموقع والمساحة والأهمية :
تقع منطقة جازان في الجنوب الغربي من المملكة العربية السعودية على مساحة قدرها 12000 كيلاً مربعاً وتأتي المرتبة الثانية على مستوى المملكة من حيث الكثافة السكانية حيث يعيش فيها أكثر من مليوني نسمة. وتتمتع بموقع استراتيجي كان له دور كبير خلال التاريخ الماضي، فمنطقة جازان تعد حلقة الوصل البرية بين الجزيرة العربية واليمن، بالإضافة إلى إطلالتها على أهم مناطق البحر الأحمر، حيث أنها تتوسط بين مضيق باب المندب والحجاز. وأما الأهمية السياحية فالمنطقة تعد من أكثر المناطق تنوعاً في تضاريسها على مستوى الجزيرة العربية، حيث فيها الجبل والسهل والساحل معاً.



• التضاريس : يمكن تصنيف تضاريس
المنطقة إلى ثلاثة أقسام:
منطقة السهول الساحلية في غرب المنطقة وهي سهول مجملها سبخة مع شواطئ رملية ناعمة، كذلك هناك مجموعة من الجزر التي تلي السواحل إلى جهة الغرب . ولأهل السواحل عادات وتقاليد ولباس وأهازيج تختلف عنها في الريف والجبل.

← منطقة الريف ، حيث كلما ابتعدنا عن البحر إلى الشرق تزداد المساحات الخضراء، حيث ينمو النبات في مساحات مفتوحة بسبب الزراعة التقليدية، كما أننا نجد هناك غطاء نباتي متنوع يوفر حاجة أصحاب الماشية، وهذه الأرياف الواسعة جداً تغذيها أودية كبيرة من أشهرها وادي جازان ووادي ضمد ووادي صبيا ووداي بيش وغيرها.

← المنطقة الجبلية وهي جزء من سلسلة جبال السروات المعروفة والتي تحيط بمنطقة جازان من جهة الشرق. وستصادفنا في الأرياف المجاورة لهذه الجبال مزارع المانجو والتي تنتج أجود منتجات المانجو.

• اللهجات : تتمتع المنطقة بلهجات مختلفة تتفاوت في مدى اختلافها عن اللغة العربية الفصحى، لكن هنالك رصيد كبير من الكلمات العامية الموجودة في معاجم العربية الفصحى بتعديلات طفيفة كإضافة حرف أو تعديل حرف كما هو الحال مع “أم” التعريف بدلاً عن “أل” التعريف، كما أن لهجة بعض المناطق الجبلية تختلف كلياً عن باقي اللهجات مما يجعلها صعبة الفهم لغير أهلها.

• درجات الحرارة : تختلف درجة الحرارة بحكم اختلاف التضاريس واختلاف فصول السنة، لكننا نقول إجمالاً بأن درجة الحرارة تتراوح في الشواطئ والسهول بين 30 إلى 43 درجة مئوية صيفاً، وما بين 20 إلى 33 درجة مئوية شتاءً، أما بالنسبة للمرتفعات فتتراوح درجة الحرارة بين 15 إلى 20 درجة مئوية صيفاً، وما بين 3 إلى 25 درجة مئوية شتاء. ويتضح من درجات الحرارة أن الوقت الأنسب لزيارة المنطقة هو فصل الشتاء لاعتدال الجو، المناسب للسياحة والاستجمام.

طبيعة الناس : أبناء المنطقة عموماً تغلب عليهم البساطة والكرم. –-. ونظراً لموقع منطقة جازان الاستراتيجي فقد كانت الحركة الثقافية مزدهرة في المنطقة طوال التاريخ القديم مما جعلها غنية جداً بالعلماء والأدباء في الدين واللغة إلى اليوم.

• العادات والتقاليد : نظراً لطبيعة التضاريس المختلفة فمنطقة جازان مليئة بالعادات والتقاليد الشعبية والتي تختلف عن بعضها البعض حسب المنطقة، ويظهر ذلك جلياً في اختلاف وتنوع الرقصات الشعبية. وهذا ما أضفى على المنطقة نوع من “الهوية المركبة” إن صحت التسمية.

• الأماكن السياحية : نظراً لتنوع التضاريس فالمنطقة تزخر بمناطق سياحية طبيعية وجميلة للغاية، لم تتدخل فيها يد الإنسان بعد، وهذا ما يميز المنطقة سياحياً ويعيبها في نفس الوقت ، حيث أنه لا يوجد هنالك اهتمام ورعاية بشرية تزيد من فرص الاستفادة السياحية من تلك المناطق، لكن يظل جديراً بالقول أن تلك المناطق بدأت تتحسس طريقها الصحيح نحو الاستغلال السياحي الأمثل. وإن كان المشوار ما زال طويلاً.



من أهم الأماكن السياحية في جازان :.
جزيرة فرسان
-أين تقع جزيرة فرسان ؟
تبعد جزر فرسان عن مدينة جازان حوالي 45 كيلو متر تقريباً وتبلغ مساحتها 396 كيلو متر مربع، وحيث تضم مجموعة كبيرة من الجزر يصل عددها إلى المئات، لكن (فرسان الكبرى) تعد أكبر جزيرة من حيث المساحة ومن حيث السكان وفيها جميع الخدمات الحكومية كما تضم العديد من الفنادق والشقق المفروشة وسنتعرض لها لاحقاً، ثم بعدها جزيرة فرسان الصغرى (السقيد) ثم جزيرة قماح، أما بقية الجزر فهي غير مأهولة بالسكان ويقصدها بعض السياح أو الصيادين لغرض التنزه والصيد والغوص.


فرسان الكبرى وفرسان الصغرى والجزر الأخرى

تشتهر قرى فرسان بالعديد من المواسم أشهرها موسم سمك الحريد، وهنالك موسم الطيور المهاجرة -الجراجيح- بالإضافة إلى موسم البيض وغيرها من المواسم.

» وكيف أستطيع الوصول إلى الجزيرة ؟

هناك طريقتان للوصول إلى الجزيرة، الأولى عن طريق العبّارة التي تستغرق رحلتها ساعة ونصف تقريباً، وهذه الوسيلة مجانية للجميع، وتنطلق العبارة ثلاث مرات يومياً من وإلى فرسان: الأولى في الساعة السابعة صباحاً والثانية في الساعة الثانية عشر ظهراً والثالثة في الساعة الثالثة عصراً (هنالك عبارتين تتحرك في نفس الوقت بمسار معاكس) ، وعلى أصحاب السيارات الحجز المسبق لسياراتهم بيوم أو يومين من مدينة جازان إلى فرسان ذهاباً وإياباً.

وللحجز للسيارة من مدينة جازان الى جزيرة فرسان والعكس عن طريق الهاتف انقر هنا.

أما الطريقة الثانية فهي عن طريق القارب (أو ما يسميه أهل جازان بـالفلّوكة) الذي يبلغ طوله تسعة أمتار تقريباً، ويستغرق زمن الرحلة حوالى ساعة أو أقل من ذلك، ويتسع إلى 15 راكب تقريباً ، وهو بالطبع مغطى ولكن هذه وسيلة غير مجانية وتقتصر على الركاب والأمتعة فقط، ولا يتوجب الحجز المسبق لها بل يتوجب توفر العدد الكافي من المسافرين أي تقريباً سبعة أشخاص ويدفع كل راكب 50 ريالاً تقريباً. والسعر قابل للتفاوض في بعض الأحيان.


فرسان هي المكان المناسب لمحبي الغوص واكتشاف الأعماق


من الأعماق الفرسانية

» وما هي أشهر الأماكن السياحية التي تستحق الزيارة في جزيرة فرسان ؟

تحتوي جزيرة فرسان على العديد من الأماكن السياحية وسوف نقتصر على بعضها. فمن تلك الأماكن على سبيل المثال :

♦ خليج جنّابة :


جانب من سواحل فرسان الساحرة

أكبر خلجان جزيرة فرسان وأكثرها وفرة من حيث الأحياء المائية، ويقصده الكثير من الشباب لأنه منطقة جيدة للتخييم في فترة العطلات، وتوجد الكثير من المخيمات المنصوبة الجاهزة للاستئجار كما أنه بإمكانك طلب تنصيب خيمة في مكان آخر ترغبه.

♦ ساحل العشة :

يقع في جنوب فرسان وهو أجمل سواحل الجزيرة من حيث نظافة رماله وصفاء مائه، لذلك فإن الكثير من الزوار يقصدونه لمزاولة السباحة، ويمكن القول بأنه من أفضل مناطق التخييم والسباحة بالجزيرة.


جانب من سواحل فرسان الحالمة

جانب آخر من سواحل فرسان

♦ المحمية البيئية للحياة الفطرية :

وهي محمية جميلة توجد بها الكثير من الغزلان الفرسانية التي تعيش في تلك المنطقة بالإضافة إلى غيرها من الطيور، انقر هنا لمعرفة المزيد عنها وعن الحيوانات المتواجدة فيها مع الكثير من الصور.

» وماهي الفنادق أو المنتجعات التي يمكنني الإقامة فيها في فرسان ؟

للأسف في فرسان لا يوجد إلا القليل من الفنادق التي يمكن الإقامة بها وهي:

منتجع كورال فرسان:




يقع المنتجع على شاطئ جِنابة ويحتوي على فندق فئة خمسة نجوم وناد صحي ومطاعم سعودية وعربية ومراكز ترفيه ومسطحات خضراء وعدداً من الاجنحة الملكية الراقية ومقهى انترنت وغيرها، ويتكون من ثلاثة أجنحة و300 غرفة تطل جميعها على البحر. ويقدم المنتجع برامج متعددة لخدمة السياح تشمل تنظيم رحلات بحرية لبعض الجزر حول فرسان، كما يقوم بتنظيم رحلات للمواقع التراثية في الجزيرة.

وتستطيع أن تطلع على كمية أكبر من المعلومات والصور لهذا المنتجع كما تستطيع الحجز والتواصل مع إدارة المنتجع عن طريق موقع المنتجع الالكتروني.

موقع كورال فرسان

فندق فرسان:



يقع في وسط جزيرة فرسان، ويحتوي الفندق على 20 غرفه خاصه للنزلاء شاملة 14 جناح عائلي كما يوجد في الفندق مطعم المرجان وخيمة النزلاء الخاصة لتناول الوجبات.

كما تستطيع أن تطلع على كمية أكبر من المعلومات والصور لهذا الفندق والتواصل مع إدارة الفندق عن طريق موقعهم الالكتروني.

موقع فندق فرسان

جوهرة فرسان للشقق المفروشة: للأسف لا نملك أي معلومات سوى معلومات الاتصال تجدونها على هذا الرابط.

وفي حال الحاجة توجد استراحة تجدون معلومات الاتصال بها في هذا الرابط.

علماً بأنه يوجد في فرسان فرع للبنك الأهلي التجاري وفرع للبنك العربي الوطني.

ملاحظتين سريعتين قبل أن نغادر فرسان: المسكين، المسكين، المسكين هو الذي يعود من الجزيرة ولم يذهب في رحلة صيد أو نزهة بحرية بالقارب؛ لأن النزهات البحرية ورحلات الصيد ربما هي من أجمل وأمتع الأعمال التي تقوم بها في الجزيرة ويستحسن أن يكون وقت النزهة عصراً لتكتمل المتعة بشَوْي ما تم اصطياده من الأسماك لطعام العشاء. يمكنك أن تنسق مع العديد من مالكي القوارب والذي سوف تجد ملصقاتهم وعروضهم في أماكن كثيرة، وفي حالة ما فرضت عليك ألا تجد شيئاً، فهنا رقم أحدهم.

والملاحظة الأخرى هي حول السكن في فرسان، وهي أنه يستحسن للشباب -الذين لا يوجد معهم عوائل- بالتخييم على الشاطئ وترك الشقق المفروشة، لأنها أكثر إمتاعاً من وجهة نظري، على الرغم أني سكنت في شقة مفروشة.

القطاع الجبلي من منطقة جازان

تقع جميع المرتفعات الجبلية في شرق منطقة جازان



» جبال بني مالك (محافظة الداير):

تقع محافظة الداير بني مالك في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية، وذلك في شمال شرق منطقة جازان، بين خطي الطول (04َ،43ْ وَ 18َ، 43ْ) درجة شـرقاً، والعرض (16َ، 17ْ وَ 32َ،17ْ) درجة شمالاً، وتحدها من الشمال وادي الحياة التابعة لمنطقة عسير وجبال هروب، ومن الشرق قبائل آل تليد(الربوعة) التابعة لمنطقة عسير، ومن الغرب والجنوب الغربي قبائل بلغازي( محافظة العيدابي) وجبل فيــفا ومن الجنوب الحدود السعودية الجنوبية .

وتتبع محافظة بني مالك عدة مراكز وهي آل يحيى وآل زيدان وجبل الحشر ووادي دفا وعثوان والسلف. ويمتاز موقع المحافظة بأهمية كبيرة لكونها تتوسط تلك المراكز ووجود سوقها الإسبوعي ( ســوق الدايــر الإسبوعي )الذي يعد من أهم الأسواق الإسبوعية في المنطقة .


الخصائص الجغرافية

التضاريس
تعد محافظة بني مالك جزءا من جبال السروات الجنوبية الغربيةوالتي تتميز خصائصها الجغرافية بوجود عدة جبال تفصل فيما بينها أودية عميقة مناظرها خلابة وغطائها النباتي كثيف وحياتها الفطرية متنوعة.كذلك تشتهر بالمدرجات الزراعية الجميلة وتزرع فيها الحبوب كالذرة والدخن وغيرها كالموز والببن وقد نمت زراعة الأناناس والجوافة والمنجو والبرتقال واليوسفي بنجاح، ومن أهم أشجارها العرعر واللبخ والزيتون البري والتالق والأشجار العطرية كالكاذي والبعيثران وأنواع أخرى من الرياحين ...ومن أهـم جبال بني مالك ... جبل طلان 2195 م ، ويمتاز بجوه البارد ومناظره الطبيعية الخلابة، كذلك هناك جبال الحشر - العريف - آل امصهيف - آل سعيد - خاشر - العزة - ثـهران - العنقة - حبس - شهدان ... ومن أهم أوديتها وادي جــورى ووادي ضمد ووادي دفــا... "وقد ذكرها ياقوت في معجم البلدان والهمداني في صفة جزيرة العرب كما ورد ذكرها في الآثار والأشعار"...

المناخ
درجة الحرارة
الطقس في محافظة بني مالك يكون باردا شتاء ومعتدلا صيفاً بمعدل درجة حرارة سنوية أقل من (19) درجة مئوية وذلك على المناطق الجبلية، وفي بطون الأودية يميل إلى الحرارة صيفاً حيث يكون متوسط درجات الحرارة السنوي (29) درجة مئوية.


الأمطار
تهطل الأمطار بصفة عامة في فصل الصيف (يونيو، يوليو، أغسطس) حيث تحقق نسبة عــالية جداً "إن لم تكن الأعلى في المملكة" من الترسيب السنوي ، والأمطار غالباً تكون كثيفة وغزيرة.

السكان
يقدر عدد سكان محافظة بني مالك حوالي (50) ألف نسمة حسب التعداد السكاني لعام 1425هـ، وينتسبون إلى قبيلة خـــــولان القضـاعية المعروفة والتي سكنت المنطقة منذ العصر الجاهلي... ويعملون سكانها في الزراعــة والتجــارة وارعي والوظائف الحكومية المختلفة.










قرية آل قطيل (بني مالك)

تقع قرية آل قطيل على قمم المرتفعات الشرقية للمنطقة وبالتحديد شرق جبل خاشر من آل خالد بني مالك، وتبعد عن مركز محافظة الداير بحوالي عشرين كيلو متراً مرتفعة عن سطح البحر بحوالي اكثر من ( 6500 ) قدم.




وهي قرية جبلية تطل على مدرجات زراعية تأخذ شكل الملعب الروماني القديم، تُستغل تلك المدرجات في زراعة العديد من المحاصيل الزراعية كالقطن والبن والذرة والعديد من المحاصيل الزراعية الأخرى.

الطريق إلى هذه القرية حتى الآن ضيق جداً يكفي السيارتين بالكاد، ويحتوي على انحناءات خطيرة ، ربما يستحسن أن يكون السائق متعوداً على هذه الطرق.







للمزيد من الصور والمناظر الطبيعية والتراث عن محافظة الداير بني مالك


جبــال فيفـــاء

» أين تقع جبال فيفاء ؟

تقع جبال فيفاء في شرق منطقة جازان، وتبعد عن مدينة جازان بمسافة تقدر بـ 125 كيلو متر.


» نبذة مختصرة عن جبال فيفاء :

جبال فيفاء عبارة عن مجموعة من الجبال ملتفة حول بعضها تبدو من بُعد على شكل جبل واحد هرمي الشكل لذلك يطلق عليها جبال فيفا أو جبل فيفاء. وهي كتلة جبلية صعبة التضاريس تتميز بشدة انحدارها في جميع الاتجاهات ولذا فإن مسالكها وعرة للغاية كثيرة المنعطفات.

» وبماذا تمتاز جبال فيفاء عن غيرها ؟

وتمتاز جبال فيفا عن الجبال المحيطة بها بكونها أكثرها خصوبة وقابلية لشتى أصناف النباتات مما يجعلها كتلة خضراء كبيرة منسوجة في نواحيها لوحات فنية بالورود والأعشاب والشجيرات المختلفة الأنواع والأشكال. ولهذا، تعتبر الزراعة من الحرف الرئيسية لأبناء فيفا.

دعونا نشاهد سوياً بعض المناظر المختارة بعناية لجبال فيفاء.. أو جارة القمر كما يسميها الشعراء.





















وإذا فضلت أن تقضي وقتك داخل استراحة أو شقة مفروشة فهذه قائمة ببعض الاستراحات في الجبل مع عناوينها:

استراحة فيفاء للغرف والشقق المفروشة – طريق بقعة حيدان
استراحة السلام للشقق والغرف المفروشة – الطريق العام
استراحة الجبل للشقق والغرف المفروشة – نيد الضالع
استراحة الديرة للشقق والغرف المفروشة – نيد الدارة الطريق العام
إستراحة البلد – الطريق العام نيد الضالع
استراحة الواحة – الطريق العام نيد الصدر
استراحة جوهرة الحزام – أمام استراحة السلام



جانب من أحد أودية جازان

يقع وادي لجب في الجزء الشمالي الشرقي من منطقة جازان ويبعد مسافة 120 كم عن مدينة جازان، ويتميز هذا الوادي عن الأودية الأخرى بحدائقه المعلقة وشلالاته المتدفقة، وذلك بسبب وقوعه بين جبلين ذوي ارتفاع شاهق، ويعتبر هذا الوادي من المعالم التضاريسية النادرة على مستوى العالم. وادي لجب يعد محمية طبيعية وذلك لما يتميز به من خصائص طبيعية مثل هذه المناظر الخلابة والبيئة المحدودة بداخله، وقد تستغرب غياب الشمس عن هذا الوادي وقد يرجع ذلك لارتفاع الجبال التي تحيط بالوادي وتحجب أشعة الشمس عنه.

ما إن تدخل الوادي حتى تشعر بالخوف المشوب بالحذر، وذلك لارتفاع جانبيه وضيق مجراه، الذي تسلكه بعرض يتراوح في منعطفاته بين 4-6 أمتار، وارتفاعاته الحادة من 300-800 متر، وعندها لا تشاهد إلا ما يقابلك من السماء، أما امتداد الوادي فإنه يصل إلى 15 كيلومتراً، حتى يصب في وادي بيش العملاق.










جدير بالذكر أنه في حالة نزول الأمطار فلا تقترب من الوادي أبداً ولا تدخل فيه على الإطلاق، لأنه سيكون خطير جداً.

اقرأ وصف ذلك هنا.

العيون الحـارة
تزخر منطقة جازان بالعديد من عيون المياه المعدنية منها الحارة ومنها الفاترة ومنها الباردة أيضا. وتأتي أهميتها لاحتوائها على مواد معدنية في شكل أملاح ومواد كيميائية مذابة تعد علاجا لبعض الأمراض خاصة الجلدية والروماتيزمية إلى جانب المنظر الجمالي الذي يحيط بها ويحولها إلى متنزه طبيعي يجذب الباحثين عن العلاج والمتعة. وتكون درجة حرارة المياه تبعا لمصادرها فالمياه الحارة هي التي تأتي من أعماق بعيدة أو لقربها من البراكين وتخف درجة الحرارة كلما كانت مصادرها أقرب للسطح.

حيث قد ثبت أن لتلك العيون فوائد صحية جمة أثبتت بالتجربة فقد ذكرت الدراسات الطبية أن مياه تلك للعيون تفيد في علاج عدة أمراض وخاصة الروماتيزمية والجلدية والفطرية ومنها التهاب المفاصل الروماتيزمي ونقرس المفاصل والتهاب غضروف المفاصل وتيبس المفاصل وروماتيزم العضلات وأمراض الجلد وغيرها.

هنالك على سبيل المثال عين الوغرة وعين البزة وعين المعطف وعين بني مالك وعين المدمع الحارة.

انقر هنا للاستزادة

شواطئ منطقة جازان
تزخر المنطقة بالعديد من الشواطئ بعضها مكتمل الخدمات والآخر ما زال “بكراً” لكنها تبقى مناطق جميلة ومناسبة للاستجمام، كشاطئ الشقيق الذي يبعد ثمانين كيلاً عن مدينة جازان شمالاً وشاطئ الموسم بنفس المسافة تقريباً لكن إلى جهة الجنوب، وشاطئ بيش، وشاطئ المرجان والكورنيش الشمالي والذين يقعان في مدينة جازان ، وغيرها من الشواطئ.

.
الأسواق الشعبية
تتمتع منطقة جازان بالعديد من الأسواق الشعبية الأصيلة والتي تتوارثها الأجيال جيلاً بعد جيل، ومن الجميل أن تمر على أحد الأسواق وتتبضع منه بما لا يمكن أن تجده إلا هناك للاستزادة

انقر هنا

و هنا

المواقع الأثرية
نظراً للموقع الاستراتيجي لمنطقة جازان تاريخياً كما وضحنا في بداية التدوينة ، فالمنطقة تزخر بالعديد من المواقع والقرى الأثرية، منها :

١- مدينة عثر :

وهي مدينة أثرية على ساحل البحر الأحمر غرب مدينة صبيا وهي مدينة مشهورة وقد لعبت دوراً مهماً في التجارة والاقتتصاد وكان سوقها من الأسواق المعروفة في الجزيرة العربية.

٢- موقع السهي:

ويعتبر أهم موقع ساحلي حيث يبعد 40 كيلو متراً جنوب مدينة جازان، وأنقاضها مشكلة بأكملها من القواقع البحرية مختلطة بمجموعة كبيرة من كسر الأواني الفخارية، وقد قامت الدولة بإقامة شبك حولها.

٣- بيوت الأدارسة:


هذا المكان انا رحته اناtymdو ksa و moody

وهي أطلال قصور ومباني أسرة الأدارسة التي حكمت المنطقة سنين معدودة من الزمن في القرون الماضية حيث تقع شمال شرق محافظة صبيا وقد قامت الدولة بإقامة سياج حولها.

٤- مدينة جازان العليا:

وهي مدينة تاريخية تعرف بإسم جازان الأعلى وتسمى بدرب النجا وتقع شرق بلدة حاكمة أبو عريش وتدل آثارها الماثلة على ما كان لها من ماض عمراني وتاريخ اجتماعي عريق ولا يعرف على وجه التحقيق شيء من ماضي تاريخها القديم سوى أنها أتخذت قاعدة من قبل أسرة الأمراء الشطوط والأمراء القطبيين وقد وصف منعتها وقوة تحصينها وعظمة بنائها الشعراء في القرون الماضية كابن هتيمل وغيره.

٥- آثار تاريخية في جزيرة فرسان:

جزيرة فرسان تزخر بالعديد من المواقع الأثرية والتي أضفت الجزيرة أهمية خاصة ومن أهم هذه الآثار:

♦ منزل الرفاعي :

منزل تاجر اللؤلؤ أحمد منور رفاعي يرحمه الله، والذي يعد تحفة حقيقية في مجال الفن المعماري القديم، إذ يعكس الثراء والترف بفرسان أيام ازدهار تجارة اللؤلؤ، ويبلغ ارتفاع المنزل ٧ أمتار وقد غطيت جدرانه من الخارج بزخارف جصية هندسية رائعة وعقود زخرفية غائرة وقد كتبت على واجهة المجلس آيات قرآنية كريمة ويوجد في أعلى الباب من الداخل عقد مقوس نقش داخله بيت من الشعر كما كتب اسم من قام بتشيد هذا المنزل واشترك في بنائه، وقد استمر بناء هذا المنزل أكثر من عام وجميع مواد التشيد لهذا المنزل الأثري تم جلبها من الخارج. أما أسلوب النقش والزخرفة فتم استيرادها من الهند واليمن. وجدير بالذكر أنه توجد نسخة مطابقة للمنزل في قرية جازان التراثية في مهرجان الجنادرية الوطني للثقافة والتراث والذي يقام سنوياً بمدينة الرياض.

هذا المكان انا رحته اناtymdو ksa و moody


هنا تجد بعض الصور لمنزل الرفاعي

♦ القلعة العثمانية:

تقع في شمال فرسان على مرتفع يمنحها موقعاً إستراتيجيا لأنه يطل على عموم بلدة فرسان، هي مبنية من الحجارة والجص الموجودة خاماته بكثرة في جزيرة فرسان وسقفه مصنوع من جريد النخيل الموضوعة على أعمدة من قضبان سكة حديد.

هنا تجد بعض الصور لهذه القلعة.

♦ مباني غرين:

منطقة غرين يبلغ فيها مساحة الحجر الواحد منها حوالي 2.5 × 1.5 متراً أو أكثر. وفي موضع آخر يدعى «بالقريا» يوجد آثار مشابهة أبرز ما فيها الأسرة المصنوعة من الحجارة وبقايا غرف لايزيد الضلع الواحد من أضلاعها عن حجرين منحوتين بشكل هندسي يعتقد بأنها تعود إلى عصور ما قبل الإسلام.

هنا تجد بعض الصور لهذه المباني

♦ وادي مطر:

في جنوب بلدة فرسان وعلى بعد تسعة كيلو مترات تقريباً وفي المنطقة التي تعرف بوادي مطر توجد بعض الأطلال ذات الصخور الكبيرة والتي كتب على بعضها بعض الكتابات الحميرية.

هنا تجد بعض الصور لوادي مطر


♦ مسجد النجدي:

من مساجد جزيرة فرسان القديمة والذي شيده تاجر اللؤلؤ إبراهيم التميمي في عام 1347هـ وأهم ما يميز هذا المسجد هو النقوش والزخارف الإسلامية والتي تشبه إلى حد كبير تلك الموجودة في مسجد قصر الحمراء.

هنا تجد بعض الصور لهذا المسجد


♦ قرية “القصار” :

وهي التي يوجد بها مايسمى “الكري” وهي بنايات متهدمة ذات أحجار كبيرة يغلب عليها الطابع الهندسي من المربعات والمستطيلات وبقايا أحجار مميزة تشبه إلى حد كبير الأعمدة الرومانية وتوجد بها بعض الكتابات المكتوبة بخط المسند.




هنا تجد بعض الصور لقرية القصار

و هنا أيضاً صور بدقة جيدة كالتي أعلاه من تصوير مهدي مكين

♦ مباني العرضي:

يقع العرضي في جنوب فرسان وهي عبارة عن مبان دائرية أو مستطيلة الشكل مبنية على شكل حلقة دائرية على مساحة لا بأس بها، وتعتبر هذه الثكنات العسكرية هي إحدى الدلائل على وجود العثمانيين بالجزيرة إبان العهد العثماني.

هنا تجد بعض الصور لمباني العرضي

النهاية..

والآن عزيزي القارئ وقبل أن ننهي رحلتنا في ربوع جازان ، يبدو أنك مهتم كثيراً بشأن الخطوة العملية الأولى لتحظى بأجمل الرحلات السياحية وتسجل أحلى الذكريات، لا عليك، دونك خطتان لقضاء بعض الأيام في منطقة جازان ودليل لأرقام الفنادق والشقق المفروشة والمنتجعات والاستراحات في المنطقة ، خذها وتوكل على الله.

* خطة لقضاء ثلاثة أيام في منطقة جازان من إعداد لجنة التنمية السياحية (
١٢ ٣ )

* خطة لقضاء أربعة أيام في منطقة جازان من إعداد الأخ محمد شراحيلي من منتديات جازان (
١٢ )

* دليل أرقام بعض الفنادق والشقق المفروشة والمنتجعات والاستراحات في منطقة جازان (
١٢٣ )

» وفي الختام يسعدني أن أقدم لك عزيزي القارئ المراجع التي اعتمدت عليها في الإعداد لهذا الموضوع ، مع بعض المصادر للاستزادة:

*
دليل مدينة جازان من موقع الهيئة العامة للطيران المدني وفيها كمية جيدة ومحدثة من أرقام وعناوين الشقق المفروشة و المطاعم و الفنادق و مراكز التسوق و شركات تأجير السيارات و الوكالات السياحية.

*
القسم السياحي بالمنطقة الجنوبية بمنتدى المسافرون العرب : وفيه عدد كبير أيضاً من المواضيع والصور والتجارب إلى منطقة جازان بمختلف مناطقها السياحية.

*
موضوع للأخ سلطان الشرقية من منتدى المسافرون العرب وقد استفدت منه كثيراً في الاعداد لهذا الموضوع، ويمكنك أن تطالع الموضوع إن كنت تريد معرفة بعض الشقق المفروشة والفنادق في مدينة جازان مع عناوينها وأرقامها بالإضافة إلى بعض مكاتب تأجير السيارات.

*
موضوع أبو بسام المغامري في منتدى المسافرون العرب والذي أخذت منه بعض الصور لفيفاء.

*
القسم السياحي داخل المنطقة بمنتديات جازان وهو قسم فيه عدد كبير من المواضيع والصور والمعلومات وفيه عدد من الأعضاء متجاوب جداً مع كافة الأسئلة والاستفسارات حول المناطق السياحة وعناوينها وكافة تفاصيلها.


موضوع للأخ الربان من منتديات جازان وفيه عدد من عناوين المنتجعات والشاليهات والفنادق مع أرقامها وتفاصيل الخدمة للبعض منها كأسعار الحجز وغيرها.


*
موضوع للاخ الفجر الباسم من منتديات جازان قام فيه بنسخ صفحات الدليل السياحي للمنطقة والذي تصدره الغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة وفيه معلومات كثيرة وأرقام هواتف لعدد كبير جداً من الشقق المفروشة والفنادق بمنطقة جازان كلها وقد استخدمته بتصرف في الدليل المرفق أعلاه.


* قسم وجه جازان السياحي من موقع جازان اون لاين ، وفيه عدد كبير من المواد والملفات المفيدة والثرية ، خصوصا ما يتعلق بالمناطق الأثرية من المنطقة. وقد أخذت من أحد مواضيعه تفاصيل وصور مرتفعات آل قطيل.


جبال فيفاء.. تاريخ الأرض والإنسان : ملف خاص من جازان أون لاين


موضوع الأخ رسلان من منتدى مكشات عن رحلته إلى وادي لجب وجبال الحشر وعين فيفاء الحارة، وفيها صور كثيرة للوادي ولخرائطه وموقعه، ونصائح ثمينة للذين يرغبون في زيارته.


موضوع للمصور الفوتوغرافي مجدي مكين من منتديات أصدقاء الضوء أخذت منه صورة قرية القصار وفيه المزيد من صور القرية ، والمزيد من الصور الفنية الرائعة لجزيرة فرسان.


موقع جزيرة فرسان . وفيه مادة جيدة لمن أراد زيارة الجزيرة والتعرف على معالمها.

موقع صحيفة الداير الإلكترونية، وما يحتويه من مواضيع عن بني مالك والمراكز التابعة لها

موقع فيفاء اون لاين ، وفيه مادة جيدة عن جبال فيفاء بالإضافة إلى ألبومات الصور.


***

إستدراك :إلى كل الأحبة على امتداد منطقة جازان الحبيبة ، جزرها ـ سهلها ـ جبلها ، وكل شبر بها ، حفظكم الله ورعاكم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
ثم أما بعد :ـ
وصلنا الكثير من العتب ،من قبل الأخوة أبناء جازان ، والنقد أحياناً ، لعدم الإشارة لبعض المناطق السياحية الجميلة ، في الجبال والسهول وأرخبيل الجزر الساحرة ، وإستدراكاً لما فاتنا التنويه عنه نقول لأحبتنا الكرام ، في بني مالك وبلغازي والربوعة وآل تليد ، وفرسان، والمدن الساحلية وعموم تهامة ـ لكم العُتبى حتى ترضون ، والتمسوا لنا ألف عذر ، ومافاتنا أدركوه فالمجال مفتوح المنتدى منكم ولكم على طول البسيطة الجازانية ، ونحن في انتظار إسهاماتكم للتعريف بالمناطق السياحية الجميلة التي تنفرد بها جازان ، فشاركونا العمل حتى تكتمل الصورة تماماً .. ونحن بالانتظار .










توقيع :

عرض البوم صور TYMD   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2010, 06:53 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف الأقسام الأدبية
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية زعيم الذكريات


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 252
المشاركات: 20,799 [+]
بمعدل : 12.90 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 150
زعيم الذكريات يستحق التميززعيم الذكريات يستحق التميز

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
زعيم الذكريات غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : TYMD المنتدى : .. بــــوابـــة جــــازان ..
سلمت وجيزان غنية عن التعريف
وكل شي فيها من امفن يا سيدي









توقيع :

يسيؤون الظن فيك مع أنك تحبهم
واصل محبتك لهم وقل بيننا رب السماء




عرض البوم صور زعيم الذكريات   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2010, 08:18 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
.. عضو مجلس المنتدى ..
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية هيجان دراج


البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 277
المشاركات: 3,095 [+]
بمعدل : 1.97 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 15
نقاط التقييم: 32
هيجان دراج مازال في بداية الطريق

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
هيجان دراج غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : TYMD المنتدى : .. بــــوابـــة جــــازان ..
موضوع جميل جدا ومفيد

ويعتبر مرجع عن منطقة جازان

الف شكر









توقيع :

ما تعاظم أحد على من دونه

الا بقدر ما تصاغر لمن فوقه


،

عرض البوم صور هيجان دراج   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2010, 08:37 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: عضو نشيط ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية لاشيء في كل شيء


البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 320
المشاركات: 321 [+]
بمعدل : 0.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
لاشيء في كل شيء مازال في بداية الطريق

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
لاشيء في كل شيء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : TYMD المنتدى : .. بــــوابـــة جــــازان ..
الله عليك أخي الكريم
صراحة إبداع في الترتيب والإخراج
مرشد سياحي تمام 0
والله اعجبني التقرير جداً وافكر في زيارتها 0
الله يعطيك العافية









توقيع :

]

عرض البوم صور لاشيء في كل شيء   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2010, 08:41 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: نائب المدير العام ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مجرد إنسان


البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 3
المشاركات: 2,348 [+]
بمعدل : 1.37 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 150
مجرد إنسان يستحق التميزمجرد إنسان يستحق التميز

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مجرد إنسان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : TYMD المنتدى : .. بــــوابـــة جــــازان ..
رحلة جميله جداً جداً
والله منطقتنا أثرها روووعه وأحنا نقلل من شأنها والله مشكله
جميل جداً جداً في طرحك
وفقك الله









توقيع :



لاآآآآ.. تكن .. جاحدآ .!.! .. فتنسى الجميل ..

عرض البوم صور مجرد إنسان   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2010, 10:27 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
: مدير المركز الإعلامي :
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية كوكو


البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 25
المشاركات: 12,083 [+]
بمعدل : 7.07 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 35
نقاط التقييم: 172
كوكو يستحق التميزكوكو يستحق التميز

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
كوكو غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : TYMD المنتدى : .. بــــوابـــة جــــازان ..
ماشاء الله والله موضوع جميل جداً

اشكر لك التقرير الاكثر من رائع

وتقبل خالص حبي وتقديري









توقيع :











عرض البوم صور كوكو   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2010, 09:07 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: إداري ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الفجر الجديد


البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 27
المشاركات: 15,818 [+]
بمعدل : 9.25 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 427
الفجر الجديد مميز بلا حدودالفجر الجديد مميز بلا حدودالفجر الجديد مميز بلا حدودالفجر الجديد مميز بلا حدودالفجر الجديد مميز بلا حدود

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الفجر الجديد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : TYMD المنتدى : .. بــــوابـــة جــــازان ..
ماشاء الله تبارك الله
جازان بهذا الجمال الخلاب
سلمت أيديكم على الإبداع
يعطيك العافية وننتظر جديدك دوما
تحياتي ...









توقيع :



عرض البوم صور الفجر الجديد   رد مع اقتباس
قديم 12-17-2010, 10:28 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف الأقسام الأدبية
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية زعيم الذكريات


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 252
المشاركات: 20,799 [+]
بمعدل : 12.90 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 150
زعيم الذكريات يستحق التميززعيم الذكريات يستحق التميز

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
زعيم الذكريات غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : TYMD المنتدى : .. بــــوابـــة جــــازان ..
غصن(ن) به الأوراق تتهادى مع الريح
فتسقط على ذاك البساط الأخضر المريح

فأنا ذاك الغصن
والأوراق هي المعاني من حب ووفاء وصفاء
وأنتم ذاك البساط الأخضر المريح

حب(ن) متبادل
ومشاعر من الأحاسيس الرائعه ذات الهمس العذب



موضوع جميل بما حوى وما ملك
وتبقى جازان هي الحبيبة الاولى



تقبلوا حبي وصدق إحساسي









توقيع :

يسيؤون الظن فيك مع أنك تحبهم
واصل محبتك لهم وقل بيننا رب السماء




عرض البوم صور زعيم الذكريات   رد مع اقتباس
قديم 03-07-2011, 07:21 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: عضو نشيط ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية علاوي


البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 673
المشاركات: 361 [+]
بمعدل : 0.25 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
علاوي مازال في بداية الطريق

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
علاوي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : TYMD المنتدى : .. بــــوابـــة جــــازان ..
الله يعطيكم
العافيه
مع تحيات
علاوووووي









توقيع :






أصــــعــب
احــساس

خلــــــية
وعلــــية

عرض البوم صور علاوي   رد مع اقتباس
قديم 03-13-2011, 03:58 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: عضو نشيط ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية اشكيك لمين


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 579
المشاركات: 419 [+]
بمعدل : 0.29 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
اشكيك لمين مازال في بداية الطريق

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
اشكيك لمين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : TYMD المنتدى : .. بــــوابـــة جــــازان ..
ماشاء الله والله موضوع جميل جداً
اكثر من رئع تحياتي لك؟









توقيع :


اشكيك لمين

عرض البوم صور اشكيك لمين   رد مع اقتباس
إضافة رد
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:29 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. منتديات
new notificatio by 9adq_ala7sas